ضح فئة الألف القديمة.. البنك المركزي يقر معالجات للتشوهات السعرية بالعملة الوطنية          رئيس مجلس النواب يصل مدينة المكلا          رئيس الوزراء يطلع من محافظ شبوة على جهود تعزيز الأمن والجاهزية القتالية للوحدات العسكرية والأمنية          رئيس الوزراء يستقبل المبعوث الأمريكي الخاص الى اليمن          هيئة رئاسة مجلس النواب تقر مباشرة عمل الأمانة العامة بمدينة سيئون          تشكيل فريق فني وقانوني بشأن البواخر النفطية المتهالكة قرب ميناء عدن          مصرع 11 عنصرا حوثيا في مواجهات مع الجيش شمال غربي تعز          رئيس الوزراء يشيد بالدور البريطاني الحريص على إحلال الأمن والاستقرار في اليمن          مقتل أكثر من 13 حوثياً وعشرات الجرحى في هجوم فاشل للمليشيا غرب مأرب          البنك المركزي يشدد على ضرورة التزام البنوك التجارية والإسلامية بالدقة الكاملة في تعاملاتها المالية          رئيس مجلس النواب يصل مدينة سيئون          الرئيس التونسي يقيل رئيس الوزراء ويجمد البرلمان والغنوشي يتهمه بالانقلاب          اللجنة الوطنية العليا للطوارئ تستعرض الوضع الصحي وجهود مواجهة كورونا           الجيش الوطني يواصل تقدمه جنوب غرب مأرب ويكبد مليشيا الحوثي خسائر كبيرة ( مستجدات معارك مأرب)          وصول الدفعة الثالثة من المنحة النفطية السعودية المخصصة للكهرباء إلى عدن          اللجنة الأمنية بتعز تقر إزالة النقاط المستحدثة
ماكرون يهدد بسحب قواته من مالي اذا سارت نحو ما أسماه ( التطرف الإسلامي )
 بصمة للإعلام ـ وكالات         30/5/2021  

 

أعلن الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، أن باريس ستسحب قواتها من مالي في حال سار هذا البلد "باتجاه تطرف إسلامي" بعدما شهدت انقلابا عسكريا ثانيا خلال تسعة أشهر.

وتدعم فرنسا، عبر قوة "برخان" التي تضم نحو 5100 عنصر، جمهورية مالي التي تواجه منذ 2012 هجمات "جهادية" بدأت في الشمال وأغرقت البلاد في أزمة أمنية، قبل أن تمتد إلى وسط البلاد.

لكن باريس، على غرار الاتحاد الأوروبي، دانت الثلاثاء الانقلاب العسكري الأخير، معتبرة أنه "غير مقبول" بعد اعتقال رئيس مالي، باه نداو، ورئيس الوزراء، مختار آوان، بقرار من رجل البلاد القوي، أسيمي غويتا.

وصرح ماكرون خلال زيارته لرواندا وجنوب إفريقيا: "كنت قد قلت للرئيس المالي باه نداو، الإسلام الراديكالي في مالي مع (وجود) جنودنا هناك!؟، هذا لن يحصل أبدا،- (...) لكن إذا سارت الأمور في هذا الاتجاه، سأنسحب".

وأضاف ماكرون في مقابلة مع صحيفة "لوجورنال دو ديمانش" نشرت اليوم الأحد إنه "مرّر رسالة" إلى قادة دول غرب إفريقيا مفادها أنه "لن يبقى إلى جانب بلد لم تعد فيه شرعية ديمقراطية ولا عملية انتقال"، مذكرا بأنه قال قبل ثلاث سنوات في عدد من مجالس الدفاع إنه "يجب علينا التفكير في الخروج".

ويعقد قادة دول غرب إفريقيا قمة، اليوم الأحد، لبحث المسألة الشائكة المتعلقة بكيفية ردهم على الانقلابين العسكريين اللذين قام بهما الجيش المالي خلال تسعة أشهر.

وكان ماكرون صرح في قمة دول الساحل الخمس التي عقدت في يناير الماضي في مدينة بو (جنوب غرب فرنسا): " لقد أعددت طريق الخروج. ولكن بقيت بناء على طلب الدول، لأنني اعتقدت أن الخروج كان نقطة تسبب زعزعة للاستقرار. لكن يبقى السؤال مطروحا، ولسنا في وارد البقاء هناك (في مالي) إلى الأبد".

المصدر: أ ف ب

اضغط لمتابعة أخبار بصمة للإعلام على أخبار جوجل google news


  مواضيع متعلقة

الرئيس التونسي يقيل رئيس الوزراء ويجمد البرلمان والغنوشي يتهمه بالانقلاب

كوريا الجنوبية تعلن تأجيل الانتخابات التمهيدية الرئاسية لمدة 5 أسابيع بسبب كورونا

السعودية تعلن انتهاء مراحل التسجيل عبر المسار الإلكتروني لحجاج الداخل

إثيوبيا: الملء الثاني لسد "النهضة" سيتم في موعده ونرفض قرارات جامعة الدول العربية

أكبر عملية قصف للمقاومة على تلابيب..كتائب القسام تضرب تل أبيب وضواحيها بـ130 صاروخا

عباس يعلن تأجيل الانتخابات البرلمانية الفلسطينية

السودان يهدد إثيوبيا بالملاحقة القضائية إن واصلت ملء سد النهضة

إثيوبيا: الانتهاء من 79% من أعمال سد النهضة

مصر.. عشرات القتلى والجرحى بحادثة تصادم قطارين في سوهاج

ماكرون: فرنسا ستعيد فتح سفارتها في طرابلس يوم الاثنين

الرئيس الجزائري يحدد 12 يونيو موعدا للانتخابات التشريعية المبكرة

العراق: مقتل 32 وإصابة 110 في تفجير مزدوج وسط بغداد

رسمياً.. بايدن الرئيس الـ 46 للولايات المتحدة الأميركية

الكويت تعلن فتح الأجواء والحدود بين السعودية وقطر

بومبيو: لن نصبح رهينة للابتزاز النووي الإيراني

لضمان الأمن البحري.. غواصة نووية أميركية تدخل مضيق هرمز

الولايات المتحدة: المجمع الانتخابي يثبّت فوز «بايدن» بالانتخابات الرئاسية

أوباما: انتخابات واحدة لن توقف "اضمحلال الحقيقة" في الولايات المتحدة

رسميا.. جو بايدن رئيساً للولايات المتحدة

الانتخابات الأمريكية 2020: ماذا سيحدث إذا تعادل عدد أصوات ترامب وبايدن